|

في
حوار مع
محمد يوسف الجندي
من خلال محاول متابعة حالة الحركة
اليسارية المصرية التاريخية
حاولنا أن نصل الى عقل الرجل وأن
يفتح لنا رشيف الذكريات والاسرار
من خلال كشف ارتباط الحركة
الشيوعية المصرية بمجموعة روما
التى اسسها هنرى كورييل وجاءت
الاجابات مقتضبة مثل تحقيقات
اقسام البوليس
لماذا كان اليهود المقيمين في مصر
فاعلين في الحركة الشيوعية
المصرية كان اليهود الموجودين في
مصر لديهم فرصة اكبر نظرا لوجود
الامتيازات الأجنبية والتي كانت
تحميهم بالإضافة إلى أنهم كانوا
أكثر إطلاعا على الأدبيات
الماركسية وكانوا بصفتهم تجارا
كبارا لديهم الامكانات المالية
التي تساعدهم في هذه التنظيمات
0لماذا رفض الكومنترن دخول
روزنتال الحزب الشيوعي المصري
؟لقد اطلعت على وثائق الكومنترن
ولم أجد هناك سببا واضحا لذلك
ولقد كانت ابنة روزنتال موجودة في
الحزب ولم يعترض عليها الكومنترن
0
*ما هي
علاقة اليهود المصريين بالمنظمات
الصهيونية ؟
أن اليهود المصريين ليس لهم علاقة
بالمنظمات الصهيونية لأنهم أنشأوا
لجنة اليهود لمحاربة الصهيونية
التي حل تنظيمها النقراشي باشا0
لكن ذلك لا يوضح لماذا اليهود
بالأخص كان لهم هذا الدور في
تكوين المنظمات الشيوعية ؟اضطهاد
النازي لليهود ونشاط الفاشيين
والنازيين في مصرادى بهم أن
يدخلوا في تنظيمات مضادة ولكن عدد
اليهود الذين دخلوا منظمات مثل
اتحاد الصناعات ومنظمات مناهضة
الصهيونية كان عددهم اكبر من
اليهود الذين دخلوا في تنظيمات
شيوعية
*كيف تكونت جماعة روما في فرنسا ؟
بعد القبض على كوادر الحزب
الشيوعي 1948رحلت السلطات بعض
العناصر التي لها جنسية أخرى غير
مصرية وألا فإنهم سيظلون في
السجون فسافرا إلى فرنسا وكونوا
جماعة روما في فرنسا وهي اسم حركي
وكان يرأسها هنري كورييل وظل
التعامل مع الحزب الشيوعي المصري
في 1958 عندما أرسل اتحاد الحزب
الشيوعي المصري خطاب شكر إلى
مجموعة فيينا يطلب منهم حل
التنظيم لكن ذلك لم يعجب الجماعة
واعترضوا عليه
*ما هو دور يوسف حاران في تلك
المجموعة ؟
كان يوسف حاران عضو عادي في
الجماعة وكان يعمل تحت أمرة هنرى
كورييل
*ما هي طبيعة العلاقة التي كانت
تربط جماعة روما في فرنسا
والشيوعيين المصريين ؟
جماعة روما كانت تعتبر نفسها جزء
من الحزب الشيوعي المصري وعندما
سافر أعضائها إلى فرنسا انضموا
إلى الحزب الشيوعي الفرنسي ولكنهم
بعد فترة طلبوا الانفصال عن الحزب
نظرا لان انتماءاتهم كانت مع مصر
فخرجوا من الحزب الشيوعي الفرنسي
0
يظل
السؤال قائما عن طبيعة العلاقة ؟
كانت جماعة روما تقوم بإرسال
المساعدات المالية نظرا لكونهم
تجار كذلك كانوا يرسلون الأدوية
إليهم وكانوا يجمعون التأييد من
كبار المسئولين فيفرنسا وأوروبا
للإفراج عن الشيوعيين المصريين
ما رأيك في
هنري كورييل ؟
هنري كورييل من الشخصيات التي
لعبت دورها في التنظيم الشيوعي
المصري وبعد أن سافر الى فرنسا
مطرودا وكون جماعة روما كان يقوم
ببعض الأنشطة الإنسانية بعد حل
جماعة روما 1958 تمثلت في مساعدة
ثورة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي
حتى انه اعتقل اثر ذلك وكان يدعو
إلى تعامل العرب مع منظمات السلام
في إسرائيل لتكوين جبهة ضغط على
الحكومة الإسرائيلية وكان مناصرا
للشعوب المضطهدة وعمل تنظيم
التضامن مع الشعوب المضطهدة بعد
انتهاء ثورة الجزائر 0 وقد اغتيل
هنري كورييل 1968 وهو خارج من
المصعد ولم يعرف حتى الآن من
المسئول عن اغتياله يقال انه
الموساد أو المخابرات الفرنسية
0 وكانت هناك محاولات لعودة هنري
كورييل إلى مصر لكن عبد الناصر
رفض ذلك ولكنه سمح لأمه بان تسافر
إليه0لكن جماعة تكونت في فرنسا
تسمى جماعة اصدقاء هنري كورييل
تريد الآن فتح باب التحقيق في
جريمة اغتياله أما بالنسبة ليوسف
حازان انه كان مصري ويحمل أيضا
الجنسية الفرنسية وكان يعمل في
قسم الأجانب بمنظمة حدتو وكان له
نشاط شيوعي في الصعيد وكان دارس
زراعة وقد طرد من مصر 1948 إلى
فرنسا فيظل وزارة إبراهيم عبد
الهادي وكان يرسل مساعدات مالية
إلى التنظيم الشيوعي المصري وهو
الآن يقيم فيفرنسا ويبلغ من
العمر88 سنة وأصبح ضرير ومقعد
وأنا على علاقة شخصية به
هل تأثر اليسار المصري بسقوط
الاتحاد السوفييتي ؟
أن الاتحاد السوفيتي كان له تأثير
ولكن بعد سقوطه لم يؤد ذلك إلى
ضعف اليسار المصري لأن اليسار
يؤمن بالفكر وليس بالدولة
السوفيتية وأنا أدعو اليسار
المصري الى أعمال الفكر والعقل
حتى يتغلب على الجمود 0 وفي ظل
وجود العولمة والرأسمالية
المستغلة أدى ذلك إلى نشاط
الشيوعيين في العالم وهناك اتفاق
بينهم وبين حركات السلام وأحزاب
الخضر والجمعيات النسائية فهناك
حركة واسعة ضد سياسة أمريكا
وهيمنتها أن الأمر يحتاج إلى جبهة
أوسع من الشيوعيين
ما
رأيك في انقسام اليسار في مصر ؟
لا أوافق على هذا الانقسام لأنه
يضعفه وقد كتبت مقالا في الأهالي
أدعو فيه إلى التعدد في إطار
الوحدة
ما سبب ذلك الانقسام ؟هناك
سبب وحيد لذلك وهو الاعتبارات
الذاتية والشخصية
رد محمد يوسف الجندي
قال لى محمد يوسف الجندى عندما
ذهبت اليه فى مكتبه للتعرف على
رأيه فى الجريدة عدد أبريل 2004
وأعطائه العدد الجديد مايو 2004 :
أنه كان يمكن أن لا يقابلنى ,
لكنه سمح بلقائى حتى يناقشنى فيما
جاء فى الجريدة:
وقال: هل أستشفيت من خلال كلامى
أنى أرتدى مسوح الرهبان .
قلت له: هناك حقائق يمكن أن تتضح
ونبنى عليها رأينا, وللاحق الرد
وكيفما شئت .
قال: ما هو الفرق من اصدار عدد عن
اليسار؟
قلت له: كشف الحقيقة التى يمكن أن
تكون غائبة , فهى اعادة قراءة
تاريخ اليسار من منظور نقدى, والا
فكيف نفرق الحقيقة
قال: الحقيقة معروفة وواضحة
ولكنكم تشوهون تجربة اليسار
قلت: ما جاء فى الجريدة هى أراء
أهل اليسار أنفسهم ومنهم محمود
أمين العالم الذى اشاء بالعدد
بدليل أننا اجرينا معه حوار فى
ذلك العدد الجديد
قال: أنا لا اصدق ذلك
قلت: العدد أمام حضرتك ويمكنك أن
تقرأ الحوار وأن تسأله شخصيا وقد
وعدنا ألاستاذ العالم بلقاء فى
الجريدة.
قال: أنت خدعتنى مره ومن ادعك
تخدعنى مرة اخرى
قلت: كيف خدعتك
قال: أنك تدير الحوار فى اتجاه
معين ثم تكتب اشياء اخرى لم أقلها
قلت: هناك أسرار لم تكتب ومعرفتها
تفيد كثيرا من شكل الحقيقة
قال: كل انسان عنده اسرار ولى
الحق أن أحتفظ بها أبو ابوح بها
قلت : دورنا هو الكشف عن تلك
الاسرار وهذا دور الصحافة
قال: هذه ليست صحافة هذا تشويه
وأنتم تمولون جهات معينه بها
مصلحة فى ذلك.
قلت: أننا جمعية أهلية أمنايتنا
محدودة لا يوجد تمويل خارجى لآننا
جميعا نعتنى لليسار فرئيس التحرير
كان عضو فى تنظيم 8 يناير وسافر
الى فرنسا وأحتك هناك بالمركسيين
وعرف بعض الاشياء عن تجربة اليسار
فى مصر .
قال: هل يدفعون لك مبالغ مقابل ما
تقول
قلت: أنا اعمل حتى الان دون مقابل
. ولك الحق فى الرد على كل ما جاء
فى الجريدة
قال: لم أرد
قلت: ما الذى لا يعجبك فيما جاء
قال : كل ما جاء لا يعجبنى
قلت: هناك دراسة عن كتب رفعت
السعيد لشريف يونس وهى دراسة جيدة
وعلمية تنقد ما جاء فى كتب السعيد
وهناك ايضا دراسة احمد شرف وهى
موثقة عن الانحراف فى الصهيونى فى
الحلقة الثانية وحوار محمود
العالم
قال: كل ما تكتبوه انا اعتبره
تشويه
قلت: بهذه الطريقة لم نصل الى
الحقيقة فالاختلاف أمر ضرورى
لاثراء الحوار
قال: هذا ليس حوارا وأنا لا أتفق
أختلف معكم فأنا ادلى بحوارات مع
كل من يريد ولكنه عليه أن يلتزم
بما قلت ولا يشتمنى فماذا أقول
لمن يشتمنى هل أتعامل معه مره
أخرى.
قلت: نحن لا نبغى اساءه ولم نتعرض
لشخصك ولكن نتعامل مع التجربة من
خلال الافراد ومما لك من تاريخ
عريق فهذا يجعلك مصدر معلومات لنا
تشويه ولكن نعرض لكل الاراء بجديه
تامه
قال: هل هذا التاريخ يجعلك تشتمنى
وأنا فى هذا السن عموما أنا لن
أتعامل معكم مرة أخرى
قلت: أنا سعيد بلقاءك وأرجو أن
تتم الفرصة لاجراء حوار معك بحضور
رئيس التحرير وفريق العمل .
- التنظيمات السرية عادة ما تكون
ضد النظام!
- فما معنى تكوين أو تشكيل تنظيم
سرى موالى له؟
- ولماذا كانت سرعة الاستجابة
لعبد الناصر ؟
- وهل كان التنظيم فيشبع المبدأ
والكفاح.
- رغم محاولات السادات طمس معالم
المرحلة الناصرية نجد أن البعض
أثر الدخول تحت أراء السادات.
|